ملفات هامة تنتظر إجراء  انتخابات الغرف السياحية 
ملفات هامة تنتظر إجراء  انتخابات الغرف السياحية 


5 ملفات هامة «قيد انتظار» إجراء انتخابات الغرف السياحية 

مي سيد

السبت، 06 يناير 2018 - 11:55 ص

بعد انطلاق ماراثون انتخابات مجالس إدارات الغرف السياحية، والتي تمثل خطوة هامة لاكتمال القطاع السياحي بهيكلته السليمة.. نرصد أهم الملفات التي تنتظر التنفيذ.

 

ومن المقرر أن تجري الغرف الانتخابات التكميلية لها لمدة عام في 15 يناير الجاري.


السياحة الدينية 


ويأتي ملف "العمرة" على رأس الملفات الشائكة في القطاع السياحي بسبب عدم إعلان فتح باب العمرة إلا لثلاثة شهور فقط مما يؤدي إلى ارتفاع سعر برامج العمرة.


الترويج الدولي


يمثل اتحاد الغرف السياحية بأعضائه المنتخبين قوة أمام القرارات الإدارية التي لا تصب في مصلحة القطاع الخاص لذلك يجب على أعضاء الاتحاد أن يضعوا خطة ترويجية واضحة للأسواق السياحية المستهدفة والواعدة ويتم مناقشتها مع الوزارة.


تطوير الفنادق والمنتجعات السياحية 


عانى قطاع السياحة منذ اندلاع ثورة يناير 2011 من انخفاض عدد السياح، وبسبب ذلك أصبحت إيرادات السياحة في انخفاض حاد مما أدى إلى إهمال تطوير وتجديد الفنادق والمنتجعات السياحية لذلك يجب إعادة النظر في جودة الخدمات المقدمة وإعادة تأهيل وتطوير الفنادق والمنتجعات السياحية لاستقبال السياح.


النقل السياحي 


النقل السياحي يمر بكارثة حقيقية، وهي عدم وجود تراخيص جديدة منذ  2010، لذا يجب التدخل السريع لحل أزمة النقل السياحي وتطويره.


تدريب العمالة 


نجاح منظومة السياحة يقاس بحسب تكرار مجييء السائح للمقاصد السياحة لذلك يجب الاهتمام بحسن الضيافة والمعاملة الجيدة من قبل العاملين بالقطاع السياحي، ووضع خطة واضحة وشاملة لتدريب العمالة بقطاع السياحة.

 

وفي سياق متصل قالت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، إن الشروط المطلوب توافرها في المرشحين لمجلس إدارة الغرفة وممثليها في الاتحاد، أن يكون رئيساً أو عضو مجلس إدارة الشركة أو من مالكي الأسهم بالشركات المساهمة، أو من أصحاب الحصص بالشركات ذات المسئولية المحدودة، أو شريكاً متضامناً بشركات الأشخاص أو مالك المنشأة الفردية أو المدير المسئول بشرط تقديم خطاب من الوزارة يفيد بالصفة القانونية للمرشح.

 

كما تتضمن الشروط المطلوبة في المرشح، أن يكون هو الممثل المعتمد للمنشأة لدى الغرفة وأن يكون حاصلاً على مؤهل عالٍ، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو جنحة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، وأن تكون المنشأة قد سددت ما عليها من مستحقات للغرفة ويكون ترخيصها سارياً.

 

وشددت الغرفة على أنه يشترط في راغب الترشح لرئاسة الغرفة، ألا يكون قد شغل عضوية أو رئاسة أي مجلس من مجالس إدارات الغرف السياحية واتحادها أكثر من دورتين متتاليتين سواء بالانتخاب أو التعيين.
 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة